dagheronline
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

dagheronline

عالم اون لاين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي داغر أون لاين يرحب بكم جمعيا ..


 

 موناليزا ( جيوكاندا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
divine_exseed
عضو جديد
عضو جديد
divine_exseed


اعيش في : مفقود رغم الوجود.....؟
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 72
تاريخ الميلاد : 16/02/2001
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
معلومات عنك : لا أعلم ...
يشتغل : طالبة اعدادية
الهوايات : الرسم و كتابة الروايات مع هوايات غريبة جدا

موناليزا ( جيوكاندا) Empty
مُساهمةموضوع: موناليزا ( جيوكاندا)   موناليزا ( جيوكاندا) Emptyالسبت 10 أغسطس 2013, 14:42


موناليزا ( جيوكاندا) Gh46 

مصمم العمل
ليوناردو دا فينشي
تاريخ إنشاء العمل
حوالي 1503 إلى 1507
مكان العمل
متحف اللوفر, باريس
نوع العمل
لوحة فنية
معلومات تقنية
ألوان زيتية أبعادها 77*53 سم (30 * 21) إنش
 
الموناليزا (بالإنجليزية: Mona Lisa) أو الجيوكاندا (بالإنجليزية: La Gioconda) هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فينشي. يعتبرها النقاد والفنانون واحدة من أحد أفضل الأعمال على مر تاريخ الرسم. حجم اللوحة صغير نسبيا مقارنة مع مثيلاتها حيث يبلغ 30 أنشا ارتفاعا و 21 إنشا عرضا.
بدأ دا فينشي برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها جزئبا بعد ثلاث أو أربع أعوام أجزاء من اللوحة تم الانتهاء منها عام 1510. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى مادونا ليزا دي أنتونيو ماريا جيرارديني زوجة للتاجر الفلورنسي فرانشيسكو جوكوندو صديق دا فينشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته عام 1503. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذي أحبته تُوفى.
للمشاهد العادي أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التي قيل إن دا فينشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التي يرسمها فيها. اختلف النقاد والمحللين بتفسير تلك البسمة، وتراوحت الآراء بسر البسمة بدرجات مختلفة ابتدأ من ابتسامة أم دا فينشي وانتهاءا بعقدة جنسية مكبوته لديه.


موناليزا ( جيوكاندا) Tdwh
فكان دا فينشي أول من قدم الإسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والأمام في لوحات الأفراد. وبذلك قدم مبدأ الرسم المجسم. يمكن ملاحظة الشكل الهرمي الذي يعطي التجسيم في اللوحة حيث تقع اليدين على قاعدتي الهرم المتجاورتين بينما تشكل جوانب الأكتاف مع الرأس جانبين متقابلين للهرم. هذه التقنية كانت ثورية وقتها وهي التي أعطت دفعا يجبر المشاهد إلى التوجه إلى أعلى الهرم وهو الرأس. هذا الأسلوب تم تقليده فورا من قبل عظماء الرسامين الإيطالين المعاصرين له مثل رافئيل. كما قدم ليوناردو تقنية جدا في هذه اللوحة وهي تقنية الرسم المموه، حيث لا يوجد خطوط محددة للملامح بل تتداخل الألوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل. نفس التتقنية الضبابية إعتمدها ليوناردو ليعطي انطباع العمق في الخلفية. حيث يتناقس وضوح الصورة في الخلفية كلما ابتعدت التفاصيل. وهي تقنية لم تكن معروفة قبل هذه اللوحة وأعطت إحساسا بالواقيعة بصورة لا مثيل لها ضمن ذلك الوقت. فرسومات ذلك العصر كانت تعطي نفس الوضوع لجميع محتويات اللوحة. هذه التقنية مكنته ممن دمج خلفيتين مختلفتين تماما ويستحيل الجمع بينها في الواقع؛ فالخلفية على يمين السيدة تختلف في الميل والعمق وخط الأفق عن الخلفية التي على اليسار. بحيث تظهر كل خلفية وكأنها رسمت من ارتفاعات إفقية مختلفة للرسام.

يعتقد أن الصورة الحالية غير كاملة إذ يوجد لوحات منسوخة من قبل رافئيل للمونيليزا تظهر تفاصيل جانبية إضافية يعتقد بأنها قد أتلفت سابقا عند نقل اللوحة من إطار إلى إطار أخر. فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يستلم اللوحة من دا فينشي، كون دا فينشي أخذ وقتا طويلا برسمها، ويعتقد بأن دا فينشي كان يسافر حاملا اللوحة معه ليعرض إسلوبه الجديد ومهاراته.

جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولآ في قصر شاتوفونتابلو ثم نقلت إلى قصر فرساي, بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه, واللوحة تعرض حاليا في متحف اللوفر في باريس فرنسا.

و هكذا اكون اختتمت من الموضوع الاكثر شهرة لوحة الموناليزا
واتمنى ان اكون افتكم و اعجبتوكوا الموضوع
وسوف اكتب موضوع اخر متعلق بالموناليزا او الجيوكاندا
بأسم

سبب شهرت لوحة الموناليزا (الجيوكاندا)


و شــــــــــكــــــــــرا
تـــــحـــــــيـــــــــاتى
divine_exseed ^__^


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موناليزا ( جيوكاندا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dagheronline :: المنتديات العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى: